هيبة الرجال العقآإل
مـــــدخـــــل :...}
ياصاحبي ياللي على روحي تمون
ياأعز خلاني ياأعز ناسي
إن كنت ماتدري عن الحال وشلونك
وشلي حصل في غيبتك من قاسي
خليتني بين البشر تقل مجنون
أدور عقالي وهو فوق راسي
ليش العقال لونه اسود ؟
سبب اختيار اللون الاسود للعقال يقال ان
اللون الاسود تعبير عن حزن المسلمين لفقدان الاندلس
فبعد ان فقدوا الاندلس وضعوا العقال الاسود
واصبح ذلك لونه حتى يومنا هذا
السطور التالية ستتناول بعض المعلومات عن
العقال كأحد الملبوسات الرجالية
يعد “ العقال “ من أكثر العادات والتقاليد المتوارثة فى القبائل العربية منذ أكثر من 500 عام بل نحسبه من الضروريات والأساسيات الملزمة ،حيث يراه الكثيرون عنوانا لهيبة الرجل وكرامته ويتفق الجميع على أنه ساهم في عتق الرقاب وحل الكثير من القضايا والمشاكل
أنـــواع العقــــال :
1- الخزام :
الخزام لغة : حبل رفيع يخزم به الناقة والبعير .
غير أنه كنوع من أنواع العقل كان يصنع من الصوف
أو الوبر على شكل حبلين طويلين ،
لهما نهايتان تدخل إحداهما فيما يشبه العقدة لتثبيته
على الرأس .
ويصبغ باللون الأسود ، وكان أهل الإمارات
يلبسون العصابة والخزام كلا على حدة واستمر
ذلك فترة من الزمن .
ولا يزال بعض المسنين من البدو يستعملون حبلاً
من الليف تربط به الغترة على الرأس .
2- العقال الأبيض :
وهو يشبه العقال الأسود الشائع المستعمل اليوم ،
إلا أنه أبيض اللون : ويكون سميكاً نوعاً ما ،
ويلبس بأن يطبق بعضه على بعض ،
ولا تكون به زوائد ، وقد لبس قبل الأسود الذي
لم يكن معروفاًً لدى سكان الإمارات .
أما وصوله إلى الإمارات فكان عن طريق المواطنين
الذين كانوا يذهبون لتأدية مناسك الحج والعمرة ،
وكان يعتبر من ملابس العلماء المسلمين من أهل السنه
، وأئمة المساجد ،
والمتقدمين في العمر وهو مصنوع من الصوف ، ولونه الغالب الأبيض .
3- الشطفة :
يعتقد أن الشطفة أتت من سوريا حيث استوردها
سكان الخليج العربي ،
وكانوا يجلبون عمائم مطرزة بالوشى "الخوار "
تسمى "العقال المقصب" .
وتصنع الشطفة من خيوط الصوف ،
إلا أن محيطها تعقد عليه ثماني عقد ، أو اثنتا عشرة عقدة
، وربما أكثر إذا كانت العقد صغيرة الحجم .
وعندما تطبق الشطفة ، وتدار حول الرأس ،
يراعي أن تتزاوج العقد ، بحيث تقترن كل اثنتين معاً .
وتلبس الشطفة بأن توضع فوق الغترة ،
مثلها مثل أنواع العقل الأخرى .
وغالباً ما تكون الشطفة بغير زوائد وإن كان بعضها
ذا زوائد قصيرة كبيرة الحجم .
ولون الشطفة الشائع هو اللون الأسود :
غير أن العقد كانت تغطى عادة بالزرى أو خيط الذهب
، وربما غطيت المسافات بين العقد بالزرى أو الذهب
، وقد وجدت بعض الشطف ذوات اللون الأبيض الخالص .
4- العقال الأسود :
هو النوع الرابع الشائع الآن بين سكان الإمارات
والخليج ( ماعدا عُمان واليمن ) وهو شائع أيضاً
في العراق وسوريا والأردن وفلسطين ،
ويصنع أيضاً من الصوف ، ويصبغ باللون الأسود ،
وتختلف أنواعه من حيث السمك والجودة والزوائد ،
فنشاهد اليوم أنواعاً تختلف من حيث السمك ،
من الرفيع إلى المتوسط إلى السميك جداً .
والقياس المتعارف عليه اليوم بالأرقام
52 ، 50 ، 48 ، 45 ،
كذلك تختلف الجودة والليونة والصلابة .
ويتبع ذلك ارتفاع السعر وأجود الأنواع هو نوع (مرعز) .
وبعض العقل يكون دون زوائد ،
ولكن بعضها الآخر يكون ذا زوائد ، ومن نفس مادة
الصنع (الصوف) ويتدلى على مؤخرة رأس الرجل
عند لباسه إياه ،
وتكون من الزوائد واحدة طويلة تمتد حتى منتصف الظهر ،
أو تطول قليلاً لتنتهي على شكل الحرف (t ) ا
للاتيني المقلوب أو بشكل الكركوشة ،
(جمعها كراكيش ، وهي مجموعة من الخيوط
مربوطة ببعضها مكونة زائدة تشبه ذيل الحصان )
أو بشكل زائدتين طويلتين تنتهيان بكراكيش ،
أو أربع زوائد بكراكيش معقودة
بشكل فني عند مؤخرة العقال فوق الرأس .
ويلبس العقال بطيه بعضه على بعض مثل
العقال الأبيض ويسمى هذا النوع (أبو الجدايل)
وبعض الأنواع يمكن أن يكبر وأن يصغر ،
بعد شد ، خيط خاص من خيوطه يسمى السحاب .
ولا يلبس الأطفال الذين يكونون عادة من أبناء
المطاوعة العقال إلا في س سنه تقريباً ،
ويلبسونها أيام المناسبات مثل الأعياد .
ويستعيض الأطفال والصبيان بلبس القحفية في الساحل
بدلاً من العقال والغترة حتى سن الزواج ،
أما في الصحراء لدى البدو وفي الجبال فيلبس الصبيان
(العصابة ) ويعتقد أن العقال وصل في الأربعينات
من هذا القرن بعد أحداث فلسطين ،حيث سمى
(عقال فلسطين)
استخدامات العقال غير اللبس على الرأس :
1) التلشط فيه نفس قحطه يوم لشط فيه حسينوه
ههههه وهو سلوك مرضي نفسي غير مرغوب
ويدل على انسان مريض نفسيا"
للناس المرضى والمجانين :
و هو استخدام يدل على جهل
ناس الحبّيبه :
تغنو بالعقال وكتبو الشعر وابيات القصيد:
أحب زوله وأحب طولـه
وأمــوت بـرزة عقالـه
للناس العاقله كتقديـر وبعد قالو :
يرمي بعض الرجال عقالهم تعبيرا
عن التحية والتقدير
تحيه طيبه مني لكممخـــــــرج :..}تايه ولحد جاء يمد لي عون
ميت ظما والموت مكسور كاسي
أنا بدونك مظلمن فيني الكون
وكل الديار صارت بعيني يباسي
ماهمني عن حبي الناس يدرون
بوضح النقاء أمشي وممشاي راسي